الاثنين، 9 يونيو 2014

المشاهير والاعلام من قبيلة فهم (العلماء والرواه)

أنجبت قبيلة فهم عبر التاريخ العديد من الائمة والعلماء والفقهاء والرواه وفي هاذا السياق نذكر منهم من باب الذكر لا الحصر :

1- الليث بن سعد بن عبد الرحمن بن عقبة الفهمي  

 أبو الحارث الإمام الفقيه الحافظ الحجة، شيخ الإسلام في مصر، ولد في قرية قلقشندة من أعمال محافظة القليوبية بدلتا مصر سنة 94 هـ. كان مولى لآل مسافر بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من قبيلة فهم القيسية المضرية فانتسب لهم، وكان أبوه من موالي قبيلة قريش قبل أن يصير مولى لقبيلة فهم. 

2- أبو فارعه الفهمي

راوي من رواة الحديث وأبو فارعه كنيته قال الحافظ أبي عمر القرطبي : أبو فارعه الفهمي روى عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه وعن رجل عن أبي بكر رضى الله عنه .

3- عبدالملك بن شعيب الفهمي

هو عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد الفهمي روى عن أبيه شعيب , وروى مسلم في صحيحه قال : حدثنا عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد ( الفهمي ) قال : حدثني أبي عن جدي قال : ابن شهاب : أخبرني أبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة قال : ( لايزني الزاني 
حيث يزني وهو مؤمن ) .
قال ابو حاتم : صدوق .
وقال النسائي : ثقه .
وقال ابن يونس : توفى في ذي الحجه سنة ثمانية وأربعون ومائتين للهجره .
 

4- أبو عبدالملك الفهمي

هو شعيب بن الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي , من رواة الحديث , روى عن أبيه الإمام الليث , وموسى بن علي بن رباح , وروى عنه يحيى بن بكير وكان أبو عبدالملك رجلاً صالحاً وكان الليث يأتم به.
قال ابن وهب : ما رأيت أفضل من شعيب بن الليث .
وقال ابن يونس : كان فقيهاً , وكان من أهل الفضل .
وقال الخطيب وأحمد بن صالح : كان ثقه .
مات سنة تسعةٌ وتسعون ومئة للهجره 

5- ابن مسافر الفهمي 

هو عبدالرحمن بن خالد ابن مسافر الفهمي من مشاهير اتباع التابعين كان يرحمه الله من الحفاظ الثقات وممن عني بعلم كتاب الله تعالى وسنن رسوله صلى الله عليه وسلم , روى عنه خلق كثير وقال عنه الامام ابن حبان ( من اثبات أهل مصر وقدماء مشايخها ومتقني أهلها ) مات يرحمه الله سنة 127هـ .

6- ابن المتوكل الفهمي 

هو الإمام المحدث هاني بن المتوكل الفهمي من رواة الحديث وعالم من علماء العهد الأموي , كان فقيهاً وسكن الأسكندريه توفى سنة 175هـ .

7- عبدالله الفهمي 

هو عبدالله بن محمد البيطاري الفهمي محدث من رواة الحديث والتفسير والمشهورين بالديار المصريه وذكر صاحب الفتوح أنه كان من موالي بني بلبله , توفى رحمه الله سنة واحد وثلاثون ومائتين للهجره 


8- عبدالأعلى الفهمي 

هو عبدالأعلى بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من الثقات الخيرين وممن اشتهروا بالعلم وعفة النفس والعدل , جعله الخليفه عبدالله بن عبدالملك على الشرط , مكان عِمران بن عبدالرحمن بن شرحبيل بن حسنه , في صفر سنة تسع وثمانين .

قال أبي عمر الكندي المتوفي سنة خمسون وثلاثمائة للهجره : حدثني علي بن قديد قال : حدثني عبيدالله بن سعيد بن عفير قال : حدثني أبي قال : حدثني القاسم بن الحسن بن راشد , أن يحيى بن حنظله مولى بني سهم نزه , عبدالله بن عبدالملك إلى مينة له بالجيزه فما رأى طعاماً كان أكثر من طعامه إن الرجل من الجند ليأخذ الخروف ما ينازعه أحد فلمّا متع النهار أقبل قره بن شريك على أربع من دواب البريد إحداهنّ عليها الفرانق فنزل بباب المسجد ونزل صاحباه فدخل فصلى عند القبله وتحول فجلس صاحباه عن يمينه ويساره فأتاهم حرس المسجد وكان له شُرط يذوبون عنه فقالوا : إن هذا مجلس الوالي ولكم في المسجد سعه . قال : أين الوالي ؟ قالوا في منتزه . قال : فأدع خليفته , فانطلق شرطي منهم إلى عبدالاعلى الفهمي فأعلمه . قال أصحابه : أرسل اليه يأتيك صاغراً , قال : مابعث إلي إلا وله علي سلطان اسرجوا , فركب حتى أتاه , فسلم , وقال قره بن شريك : أنت خليفة الوالي ؟ قال : نعم . قال : انطلق فاطبع الدوواين وبيت المال . قال : إن كنت والي خراج فلسنا أصحابك . قال : ممن أنت . قال : من فهم . فقال قره : 

لن تجد الفهمي إلا محافظاً=========على الخلق الأعلى وبالحق عالما
سأثنى على فهم ثناءً يسرها==========أوافي به أهل القرى والمواسما

ثم ولي قره بن شريك مصر يوم الاثنين لثلاث عشرة ليله خلت من شهر ربيع الاول سنة تسعين وأقر عبدالاعلى على الشرط واستخلفه أيضاً على الفسطاط عندما خرج إلى رَشدٍ , وتوفى عبدالأعلى بالفرما وهو سائر إلى الوليد في ربيع الأول سنة إحدى وتسعين للهجره .

٩- قنان الفهمي 

هو قنان بن عبدالله الفهمي , لم أجد في المصادر المتاحه شيء عن حياته , سوى أنه روى عنه خلق كثير , وروى عن عبدالرحمن بن عوسجه , عن البراء بن عازب الانصاري رضى الله عنه , قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من مَنح منحةً من ورقٍ أو هَدَى زُقاقاً كان له مثل عتق رقبه ) . وروى عنه خلق كثير .

10 محمد بن قيسوم الفهمي 

هو أبو عبدالله , محمد قيسوم بن عبدالله بن قيسوم الفهمي الاشبيلي الزاهد واشبيليا هي مسقط رأسه
قال الأبّار : صحب أبا عبدالله ابن المجاهد واختص به وكان مؤذن مسجده وخلفه بعد وفاته , وسمع منه ( الموطأ ) وحدث به عنه , ( وبمسند ) أبي بكر بن أبي شيبه , و( رساله ) ابن أبي زيد , كان فقيهاً ورعاً منقبضاً عن الناس , نحوياً ماهراً , حدث عنه عبدالله بن محمد الطلبي , وتوفى في ربيع الآخر وله خمس وثمانون سنه . 

11- ابو الحسن الفهمي 

هو ابو الحسن , محمد بن علي بن مليل الفهمي , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة احدى وتسعين وثلاثمائة للهجره .

12- الازرق الفهمي 

هو ابو العباس احمد بن علي الفهمي , المعروف بالازرق , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة ثلاث واربعين واربعمائة للهجره , ليلة الجمعه , السادس خلت من شعبان .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق