الثلاثاء، 10 يونيو 2014

المشاهير والاعلام من قبيلة فهم (الشعراء)

١- تأبط شراً الفهمي 

هو ثابت بن جابر بن سفيان بن عميثل بن عدي بن كعب بن حزن من فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار, توفي أبوه وهو صغير وأمه إمرأه يقال لها أميه , يقال : إنها من بني القين بطن من فهم , تزوجت أبا كبير الهذلي بعد وفاة زوجها ابو ثابت . وسيأتي في قادم الايام اخباره على المدونه.


٢- عمرو الفهمي 


هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي أخو تأبط شراً , لم تذكر المصادر المتاحه الكثير عنه 


٣- ابن الأخنس الفهمي 


هو عامر بن الاخنس الفهمي , كان يقال له سيد الصعاليك , ذكر أنه غزا في نفر , بضعه وعشرين رجلاً , وكان سيداً فيهم , واذا خرج في غزو رأسهم , فخرج بهم حتى باتوا على بني نفاثه بن عدي بن الديل ممسين , ينتظرون أن ينام الحي , حتى اذا كان في سواد الليل مر بهم راعٍ من الحي قد أُغدِر , فمعه غديرته , يسوقها فبصر بهم وبمكانهم , فخلى الغدير وتبع الضَّراء ضراء الوادي , حتى جاء الحي بمكان القوم وحيث رآهم , فقاموا فاختاروا فتيان الحي فسلحوهم , وأقبلوا نحوهم , حتى اذا دنوا منهم قال رجل من النفاثيين : والله ماقوسي بموتره : فقالوا : أوتر قوسك , فوضع قوسه فأوترها , فقال تأبط شراً لأصحابه : اسكتوا واستمعوا , فقال : اتيتم والله , قالوا : وما ذلك ؟ قال : أنا والله أسمع حطيط وتر قوس . قالوا والله مانسمع شيئاً , قال : بلى والله إنِّي لأسمعه , يا قوم النّجاء , قالوا : لا والله ماسمعنا شيئاً , فوثب فانطلق وتركهم , ووثب معه نفر , وبيّتهم بنو نفاثه فلم يفلت منهم إنسان , وخرج هو وأصحابه الذين انطلقوا معه , وقتل تلك الليله عامر بن الأخنس .


٤- مره بن خليف الفهمي :


هو مره بن خليف من بني فهم , قيل أنه جاهلي قديم , وذكر أحد الرواه أنه رثى ( تأبط شراً ) ويقول هذا ماينفي أنه قديم .

ويؤيد ذلك ماجاء في الاغاتي , أنه حضر مع تأبط شراً والشنفرى حرباً ظفروا فيها بخثعم , على حي بجيله , ويقول المرزباني الاجازة بالحج من عرفه , إلى ولد الغوث بن مره بن اد بن طابخه , وكانوا يسمون صوفه , فكانت العرب اذا حانت الاجازه تقول : أجيزي صوفه , فذكر ذلك مره في شعره .

٥- ريش بن لغب الفهمي 


هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي , ويسمى ريش لغب وقيل : ريش بلغب ولم تذكر المصادر من ترجمته سوى أنه شاعر جاهلي .


٦- أعشى طرود الفهمي 


هو أبا الخطاب أياس بن عامر بن سليم بن عامر من بني طرود بن سعد بن فهم كان ناسكاً صاحب زهد وورع عمي آخر حياته ولذلك سمي - أعشى طرود –عاش في عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه ولم تذكر المصادر الإسلاميه أهو صحابي أم تابعي .

حضر عند عمر رضى الله عنه أيام العطاء فدعا عمر رضى الله عنه أياس الفهمي قبل غيره فغضب بعضهم وقال :
لقد دار هذا الأمر في غير أهله=========فأبصر أمين الله كيف تذود 
أيدعى جشم والسويد أمامنا===========ويدعى أياس قبلنا وطرود .
وله قصه مع خال الخليفه الأموي هشام بن عبدالملك تدل على قوة وشجاعة الأعشى الفهمي وقد عاش أعشى طرود الفهمي إلى أول القرن الثاني الهجري يرحمه الله .

٧- السمع الفهمي 


هو السمع بن جابر بن سفيان أخو تأبط شراً ذكر في كتاب الاغاني أنه خرج في صعاليك من قومه يريد الغاره على بني عتير ليثأر بأخيه عمرو بن جابر , حتى اذا كان ببلاد هذيل لقى راعياً لهم , فسأله عنهم , فأخبره بأهل بيت من عتير كثير مالهم , فبيتهم , فلم يفلت منهم مخبر , واستاقوا أموالهم , فقال في ذلك السمع :

بأعلى ذي جماجم أهل دارٍ=========إذا ظعنت عشيرتهم أقاموا
طرقتهم بفتيانٍ كرامٍ==========مساعير إذا حمى المقام
متى ما أدعوا من فهم تجبني========وعدوان الحماة لهم نظام

٨- كانف الفهمي 


لم تذكر المصادر التاريخيه أي شيء عنه سوى أنه شاعر .

قال :
لقد فسحت ربعاً قريم وقومهم=========لنا بعد ماسدو الطريق وشجعوا
أياس وأن تذكر أياساً فإنه=========يواتيك في الأمر هو زرفع
ونعم الفتى يوم التقينا خويلد========أخو الحرب في الضراء لايتضعضع
وقال :
فلو تسأل عنا لنبئت أننا============بأحليل لانذوى ولانتخشع
وأحليل : مكان بديار قبيلة فهم .

٩- عمرو بن براق الفهمي 


هو عمرو بن براق الفهمي , أغار رجل من همدان يقال له حُريم على إبل لعمرو بن براق وخيل , فذهب بها , فأتى عمرو بن براق امرأه كان يتحدث اليها ويزورها , فأخبرها أن حريماً أغار على إبله وخيله وذهب بها , وأنه يريد الغارة عليه , فقالت له المرأه : ويحك لاتعرض لتلفات حريم فإني أخاف عليك , فخالفها , وأغار عليه , واستاق كل شيء كان له , فأتاه حريم بعد ذلك يطلب إليه أن يرد عليه ما أخذه منه فقال : لا أفعل , وأبى عليه , فانصرف , وقال عمرو في ذلك :

تقول سُليمى لا تعرض لتلفةٍ========وليلك عن ليل الصعاليك نائمُ
وكيف ينام الليل من جل ماله========حسام كلون الملح أبيض صارمُ
صموتٌ اذا عضَّ الكريهة لم يدع========لها طمعاً طوع اليمين ملازم

١٠- الشنفرى


يعد الشنفري من أشهر الصعاليك في العصر الجاهلي ومن ألمع شعرائهم وقد اختلف الرواه في اسمه وقيل أن الشنفري اسمه لا لقبه, وذكر أنه وقع أسيراً وهو صبي في بني شبابه بن فهم بن قيس عيلان ولم يزل فيهم إلى أن وقع أحد بني شبابه أسيراً في بني سلامان بن مفرج بن عوف بن ميدعان بن مالك الأزد , ففدى بنو شبابه الأسير به . فانتقل الشنفري إلى بني سلامان ونشأ بينهم إلى أن نازعته بنت الرجل الذي كان في حجره , فقال لها الشنفري : إغسلي رأسي يا أخيه , وهو يعلم بأنها ليست أخته , فلطمته وأنكرت أن يكون اخاها , فذهب إلى أبيها غاضباً , وقال له : أصدقني ممن أنا ؟ قال أنت من الأوس بن الحجر , فقال الشنفري لتلك البنت التي لطمته :

ألا ليت شعري والتلهف ضلةٌ========بما ضربت كف الفتاة هجينها
ولو علمت قعسوس أنساب والدي=======ووالدها ظلت تقاصر دونها
أنا ابن الحجر بيتاً ومنصباً===========وأمي ابنة الأحرار لو تعرفينها
وذكر أنه قعد له بعد ذلك أسيد بن جابر السلاماني وخازم الفهمي بالناصف من أبيده ومع أسيد ابن أخيه , فمر عليهم الشنفري , فأبصر السواد بالليل فرماه , وكان يرمي كل سوادٍ يراه , فشك ذراع ابن أخي أسيد إلى عضده , فلم يتكلم , فقال الشنفري : ان كنت شيئاً فقد أصبتك وإن لم تكن شيئاً فقد أمنتك , وكان خازم الفهمي باطحاً أي منبطحاً بالطريق يرصده , فنادى أسيد : ياخازم أصلت فقال الشنفري : لكل أصلت , فأصلت الشنفري , فقطع إصبعين من أصابع خازم الخنصر والبنصر , وضبطه خازم حتى لحقه أسيد وابن أخيه نجده , فأخذ أسيد سلاح الشنفري وقد صرع الشنفري خازماً وابن أخي أسيد , فضبطاه وهما تحته , واخذ أسيد برجل ابن أخيه , فقال أسيد : رِجل من هذه ؟ فقال الشنفري : رجلي , فقال ابن أخي أسيد : بل هى رجلي ياعم فأسروا الشنفري , وأودوه إلى أهله , وقالوا له : أنشدنا , فقال : إنما النشيد على المسره , فذهبت مثلاً , ثم ضربوا يده فاضطربت .
ثم قال في ذلك له السلامي : أأطرفك ؟ ثم رماه في عينه فقال الشنفري له : كأن كنا نفعل أي كذلك كنا نفعل , وكان الشنفري إذا رمى رجلاً منهم قال له : أأطرفك ؟ ثم رمى عينه , ثم قالوا له حين أرادوا قتله أين نقبرك ؟ فقال :
لاتقبروني إن قبري محرم===========عليكم ولكن أبشري 

١١- الرحال الفهمي 


من شعراء قبيلة فهم في العهد الأموي , لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء عن حياته , وأشعاره .

قال أبي نصر المتوفي سنة سبعون وأربعمائة للهجره الرحال الفهمي : شاعر إسلامي أموي له شعر يخاطب به عمرو بن سعد بن العاص , ولم يزيد أبي نصر على ذلك ولم يذكر الشعر .

١٢- ابن حرثان الفهمي 


هو عمرو بن حرثان الفهمي , شاعر قديم من مشاهير شعراء قبيلة فهم , عاش بين العهدين الأموي أو العباسي .

قال عنه أبي نصر : عمرو بن حرثان الفهمي شاعر ولم يذكر غير ذلك .
وقال عبد عون : من شعراء فهم وهو القائل .
أضاع أمير المؤمنين ثعورنا========وأطمع فينا المشركين ابن خالدْ
إذا هيف العصفور طار فؤاده=========وليث حديد الناب عند الشدائدْ

١٣ -المليح الفهمي 


هو المليح بن بريد الفهمي من كبار شعراء قبيلة فهم , لم نجد أي شيء من أخباره , والوقت الذي عاش فيه , وله شعر من أرق الشعر , وأعذبه , نقله أبي علي الهحري , في القرن الثالث الهجري , في التعليقات والنوادر 


١٤- الفهمي 


غير معروف الاسم , أورد شعره أبي علي الهجري , في التعليقات والنوادر , عن طريق الدعديه , في القرن الثالث عشر الهجري , ولم يذكر اسمه أو شيء عن حياته :


١٥- خالد الفهمي 


هو خالد بن ثابت بن سفيان بن جابر الفهمي , من مشاهير قبيلة فهم في العصر العباسي , له قصه مع ابن المقفع , الكاتب المعروف في العصر العباسي .


١٦- عبدالواحد الخوفي 


هو عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي , من رواة الشعر واللغه الثقات , عاش في القرن الثالث الهجري , روى عنه أبي علي الهجري , وهو من أئمة اللغه والأدب , شاهداً لغوياً عن ( المور ) هو الريح فقال : وفي معنى الريح أنشدني عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي 

فما ضرها لو أرسلت بتحية========مع الركب أوفي الريح اذهب مورها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق